سؤال وجواب: تحليل ذكاء الأعمال

في عالمنا المعاصر حيث يزداد الاعتماد على التقنية يومًا بعد يوم، فإنّ المؤسسات التي تغرس ثقافةً متينةً تتمحور حول المعلومات وتتمتع بالقدرة على إدارة أصولها والاستفادة منها هي التي ستتغلب على منافسيها. ولتحقيق ذلك، لا بد من تمكين الأفراد من استخلاص التحليلات التي يحتاجون إليها لتحسين مجال عملهم.
إذا كنت تبدأ رحلتك في عالم ذكاء الأعمال (BI)، فإليك هذا الدليل الموجز والذي يركز على أكثر الأسئلة الشائعة التي يطرحها المستخدمون الجدد في عالم ذكاء الأعمال.


•    ما هو ذكاء الأعمال؟
يشير ذكاء الأعمال (BI) إلى الأدوات والتقنيات والتطبيقات والممارسات المستخدمة لجمع ودمج وتحليل وتقديم بيانات أولية للمؤسسة من أجل إنشاء معلومات عمل ثاقبة وقابلة للتنفيذ. يتكون استقصاء المعلومات باعتباره تخصصًا وكعملية قائمة على التكنولوجيا من العديد من الأنشطة ذات الصلة، وتشمل:
-    جمع البيانات.
-    المعالجة التحليلية عبر الإنترنت.
-    الاستعلام.
-    التقارير.

•    ما الفائدة من استخدام ذكاء الأعمال؟
بعد معرفتك لماهية ذكاء الأعمال والغرض العام من استخدامه للشركات والمؤسسات، فمن المهم معرفة الفوائد الأساسية لهذه التقنية والتي تشتمل على:
1-    تسريع وتحسين عملية صنع القرار.
2-    تحسين العمليات التجارية الداخلية.
3-    زيادة الكفاءة التشغيلية.
4-    زيادة العائدات.
5-    الحصول على مزايا تنافسية على منافسي الأعمال.
6-    تحديد اتجاهات السوق.
7-    اكتشاف مشاكل العمل التي تحتاج إلى معالجة.

•    لماذا يجب عليك استخدام أنظمة وأدوات ذكاء الأعمال؟
أدوات ذكاء الأعمال هي أنظمة صنع القرار (DSS) المعتمدة على البيانات. يتم استخدام ذكاء الأعمال أحيانًا بشكل متبادل مع دفاتر الملخصات وأدوات التقارير والاستعلام وأنظمة المعلومات التنفيذية. وباستخدام هذه الأدوات، يمكن لرجال الأعمال البدء في تحليل البيانات بأنفسهم، بدلاً من انتظار تكنولوجيا المعلومات لتقديم تقارير معقدة. يساعد نظام الوصول إلى المعلومات هذا المستخدمين في عمل نسخة احتياطية لقرارات العمل بأعداد ضخمة، بدلاً من الاعتماد على الحدس أو النقاشات.

•     كيف ساعدت البرمجيات في تحسين أدوات تحليل ذكاء الأعمال؟
توفر أنظمة برامج ذكاء الأعمال وجهات نظر تاريخية وحالية وتنبؤية لكافة شئون الأعمال، وغالبًا ما تعتمد على البيانات التي تم تجميعها في قاعدة بيانات أو ملف بيانات. تدعم هذه البرامج إعداد التقارير والتحليلات التفاعلية والتنبؤات واستخراج البيانات الإحصائية. تعالج هذه التطبيقات أيضًا أمور المبيعات والإنتاج وكذلك الأمور المالية والعديد من مصادر بيانات الأعمال الأخرى لأغراض تشمل تحسين أداء العمل. غالبًا ما تقوم أيضًا بجمع المعلومات حول الشركات الأخرى التي تعمل في نفس المجال والتي تعرف بدراسة السوق.

•    ما هي أمثلة برامج ذكاء الأعمال؟
توجد العديد من البرامج والأدوات المختصة في تحليل ذكاء الأعمال من أهمها:
-    Sisense
-    Looker
-    Datapine
-    Zoho Analytics
-    Yellowfin
-    AnswerDock
-    Hotjar
-    ReportPlus
-    QlikView
-    Tableau

•    من الذي يجب عليه ريادة تكنولوجيا ذكاء الأعمال؟
تعد المشاركة أمرًا حيويًا لنجاح مشاريع استقصاء المعلومات وتحليل البيانات، فجميع المشاركين في العملية يجب أن يتمتعوا بحق الوصول الكامل إلى المعلومات حتى يتمكنوا من تحسين طرق عملهم. يجب أن تبدأ مشاريع ذكاء الأعمال بكبار المسؤولين التنفيذيين، ثم يليهم مندوبي المبيعات وذلك نظرًا لأن مهمتهم الأساسية هي تحسين وزيادة المبيعات فضلًا عن أنهم غالباً ما يتم مكافأتهم حسب قدرتهم على القيام بذلك، لذا فسيكونون أكثر قابلية لاحتضان أي أداة من شأنها أن تساعدهم في تحسين أداء العمل وزيادة المبيعات - بشرط أن تكون الأداة فعالة وسهلة الاستخدام.
بمساعدة أنظمة ذكاء الأعمال، يعدل الموظفون ممارساتهم الفردية والجماعية، مما يؤدي إلى تحسين الأداء وزيادة فارق المبيعات. مما يساعد على زيادة عائداتهم الشخصية وعائدات الشركة ككل.

•    هل يمكن للشركات الصغيرة استخدام أدوات وبرامج ذكاء الأعمال؟
بالتأكيد، فمن خلال حلول ذكاء الأعمال التي تستضيفها الحوسبة السحابيةSaaS ، انخفض سعر هذه الأدوات إلى مستويات معقولة وفي متناول اليد بالنسبة للمؤسسات من أي حجم. ففي السابق كانت أداة حصرية للشركات الكبيرة القادرة على صيانة معالجات وأنظمة باهظة الثمن لتجميع وتحليل البيانات الضخمة، أما اليوم فأدوات وبرمجيات استقصاء المعلومات المستضافة عبر الإنترنت هي حلول فعالة من حيث التكلفة وقوة الأداة وهي مناسبة للشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء.

•    ذكاء الأعمال مقابل تحليلات البيانات!
يعود انتشار مصطلح ذكاء الأعمال إلى عام 1860 على الأقل، ولكن يرجع الفضل للمستشار "هاورد دريسنر" في اقتراحه أولاً في عام 1989 باعتباره مظلة لتطبيق تقنيات تحليل البيانات لدعم عمليات اتخاذ القرارات التجارية. إن ما أصبح يُعرف الآن باسم أدوات ذكاء الأعمال هو بمثابة تطور تدريجي للنظم التحليلية السابقة والتي كانت تعتمد على أجهزة الكمبيوتر المركزية، مثل أنظمة دعم القرارات وأنظمة المعلومات التنفيذية.
يستخدم ذكاء الأعمال في بعض الأحيان بالتبادل مع تحليلات البيانات. في حالات أخرى ، يتم استخدام مصطلح تحليلات البيانات بشكل ضيق للإشارة إلى تحليلات البيانات المتقدمة أو على نطاق أوسع لتضمين كل من تحليلات ذكاء الأعمال وتحليلات البيانات المتقدمة معًا.