شبكة توصيل المحتوى CDN

ربما قد عانيت أثناء تصفحك لأحد المواقع من البطئ الشديد لتحميل محتويات الصفحة وربما فوجئت بظهور خطأ يحول دون دخولك لصفحة الموقع بعد فترة من الانتظار والتي يمكن أن تمتد لدقائق عديدة رغم سرعة الإنترنت لديك خصوصًا في بعض المواقع الحكومية المحلية أو أثناء محاولة معرفتك لنتائج المراحل الدراسية المختلفة عبر موقع الجامعة أو الوزارة في دولتك فور ظهورها.
السبب وراء هذه المشكلة هو تزايد عدد الزيارات على الصفحات والموقع بشكل عام لاسيما إن كنت في منطقة تبعد جغرافيًا عن سيرفر الموقع الأساسي؛ هنا يأتي دور شبكة توصيل المحتوى CDN.

ما هي شبكة توصيل المحتوى؟
CDN اختصار لجمله  “Content Delivery Network” أى أنها الشبكة التى تساعد على توصيل المحتوى بشكل سريع من السيرفر إلى المستخدم وتتكون من مجموعة من الخوادم الخاصة والمجهزة لتخزين البيانات في الشبكة، قد تكون شبكات CDN صغيرة داخل دولة واحدة أو كبيرة تتوزع في مناطق مختلفة حول العالم.

آلية عملها؟
تستخدم شبكة توصيل المحتوى لتخزين وتوزيع محتوى معين على الشبكة إلى خوادم في مواقع مختلفة لضمان سرعة توصيل المحتوى للمستخدم بغض النظر عن موقعه الجغرافي والذي يكون له تأثير كبير على سرعة تحميل البيانات عبر الشبكة، فمثلًا تستطيع الوصول لمحتوى صفحة فيس بوك وأنت في أمريكا بنفس السرعة وأنت في في ألمانيا ولكن من خوادم مختلفة تتحدد حسب موقعك الجغرافي، ويتم تحقيق ذلك باستخدام النسخ المتماثل للبيانات والذي يقوم بتخزين نفس محتوى البيانات على خوادم متعددة في مناطق مختلفة من العالم ثم توصيلها إليك بشكل ذكي من أقرب خادم لموقعك الجغرافي لضمان سرعة توصيل البيانات.

أهمية شبكة توصيل المحتوى CDN?
1- هناك دور كبير لشبكة توصيل المحتوى في رفع مستوى سرعة توصيل المحتوى وعرض النطاق التردّدي في مواقع ذات حركة مرور عالية من مختلف أنحاء العالم مثل جوجل، وفيسبوك. ونظراً إلى الحاجة المتزايدة للوصول إلى المعلومات المحلية والتكهنات اللازمة لأجل تسهيل ارتباطات مستخدمين تبذل هذه الشركات جهودها لتوفير محتواها ضمن شبكة توصيل محتوى عالية الكفاءة.
2- وفقًا لاستطلاعات قامت بها أكامي وغوميز ومدونة كيسميتريكس ما يقرب من نصف مستخدمي شبكة الإنترنت يتوقعون تحميل صفحات المواقع في ثانيتين كحد أقصى ويميلون للتخلي عن الصفحة إذا زادت المدة عن ذلك قليلًا ولو بثانية واحدة حيث أن السرعة البطيئة هي القاتل الحقيقي.
3- تستخدم شبكات توصيل المحتوى أيضًا تقنيات أخرى خاصة لتحسين سرعة وأداء المواقع مثل ضغط محتوى صفحات الويب وإزالة الأحرف غير الضرورية لتقديم أسرع خدمة توصيل محتوى للموقع قدر الإمكان.
4- تساعد هذه الشبكات كذلك الشركات والمواقع العالمية والكبيرة على تقليل الاختناقات والمشاكل المرتبطة بتزايد أعداد زوار الموقع فضلًا عن دورها في الحد من الاختراقات التي قد تصيب هذه الشركات بالعجز عن تقديم الخدمات لمستخدميها وبالتالي إلحاق أضرار مادية جسيمة بهذه الشركات مثل هجمات الحرمان من الخدمة DDoS.
5- في حين تستخدم شبكات توصيل المحتوى في العادة لاستضافة المواقع إلا أنها يمكن أن تستخدم لتوفير أنواع متعددة أخرى من البيانات القابلة للتنزيل مثل الصور والبرامج والفيديو وغيرها فضلًا عن استخدامها لاستضافة خدمات الحوسبة السحابية في كثير من الأحيان.
6- تضمن شبكة توزيع المحتوى عدم توقف الخدمة على الموقع نتيجة لأعطال بأحد الخوادم فهي تختار تلقائيًا الخادم الأكثر فعالية والأقرب بالنسبة للمستخدم وبالتالي فلا حاجة لاختيار الخادم يدويًا.
7- توفر شبكات توصيل المحتوى أيضًا ميزة تحسين محركات البحث وتساعد على تصدر موقعك لنتائج البحث الأولى وذلك لأنها تسمح بتزايد أعداد الزيارات للموقع بشكل سريع وسلس بدون أية مشاكل؛ الأمر الذي يؤثر بدوره على تجربة المستخدم.