نظام إدارة المحتوى CMS

 

في عالم الأعمال والشركات ومع التقدم الهائل الذي أدى إلى تضخم حجم البيانات؛ ظهرت الحاجة لنظام قادر على إدارة هذا الكم من البيانات والتحكم بكل تفاصيله من محتوى ونشر وصلاحيات مختلفة للمستخدمين وغيرها، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بالنشر والأرشفة عبر الإنترنت يكون شبه مستحيل إنتاج أو إدارة أوأرشفة هذا الكم من البيانات بدون هذه الأنظمة.

ماهو نظام إدارة المحتوى CMS؟

هو نظام برمجي يتكون من العديد من الأدوات التي تساعد على إدارة المحتوى عبر الإنترنت كالمواقع والشركات ووكالات الأنباء؛ حيث تسمح للقائمين عليه بإنشاء المحتوى وإدراته وأرشفته ونشره فضلًا عن تعدد صلاحيات المستخدمين وإمكانية التحكم بالمراجعات التي تعتبر أهم المميزات الرئيسية لهذه الأنظمة. كل تلك الأدوات والبيانات يتم عرضها في شكل قالب مميز يسهل التحكم به ويختلف في مظهره ومميزاته حسب الشركة المصنعة لنظام إدارة المحتوى.

تمتلك أنظمة إدارة المحتوى العديد من المميزات التي لا غنى عنها لأي شركة كبيرة أو صغيرة؛ فهي تعتبر وسيلة سهلة الاستخدام لتحديث محتوى موقعك ولتخزين وإدارة أي كم من البيانات مهما كان حجمه، ومن أهم هذه المميزات:

  1. تعدد المستخدمين والصلاحيات:

تسمح أنظمة إدارة المحتوى بإضافة العديد من المستخدمين وإدارة الصلاحيات بما يتناسب مع كل فرد في فريق العمل لتحديد وتسهيل أداء وظيفته، كذلك يمكنك إنشاء مجموعات من المشرفين وإدارة صلاحياتهم لمتابعة الموظفين في جوانب الموقع المختلفة.

  1. سهولة تحديث الموقع:

توفر هذه الميزة الكثير من الوقت على أصحاب الأعمال حيث لا يتوجب عليك انتظار تحديثات المطور بل يسمح لك نظام إدارة المحتوى برفع وتحميل الملفات وإجراء التحديثات على الفور.

  1. سهولة إدارة صفحات الموقع:

من أهم مميزات نظام إدارة المحتوى هو سهولة إنشاء الصفحات الجديدة وإزالة الغير مرغوب فيها مع إمكانية التعديل وتحرير الصفحات التي تم نشرها في أي وقت بسهوله تامة فضلًا عن جدولة نشر هذه الصفحات وإنشاء وترتيب الأقسام المختلفة مما يتيح لك التحكم في ظهور موقعك دون الحاجة إلى مساعدة من المطور.

  1. تهيئة محركات البحث SEO:

على الجانب التسويقي تعتبر إمكانية تهيئة صفحات موقعك لمحركات البحث العالمية مثل جوجل أحد أهم مميزات نظام إدارة المحتوى؛ فمن خلالها يمكنك استخدام الكلمات المفتاحية الأكثر طلبًا في مجالك بالنسبة لمحركات البحث لتحسين ظهور صفحات موقعك ورفع ترتيب موقعك في أوائل نتائج البحث؛ فضلًا عن مميزات تتبع المستخدمين واقتراح الكلمات المفتاحية والتي توفرها أنظمة إدارة المحتوى المختلفة أيضًا.

  1. أدوات التحليل التسويقي:

ميزة تسويقية أخرى لا غنى عنها للشركات التي تهتم بزيادة أعداد عملائها وتحسين خدماتها بشكل مستمر حيث تمكنك من تتبع نشاط الزوار خلال فترات مختلفة على موقعك، وعمل إحصائيات وعرضها على المستخدمين، وكذلك معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف التي تحتاج منك لإتخاذ إجراء معين لتحسين الخدمة بشكل دوري وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح، ومن أهم هذه الأدوات Google Analytics والتي يتم ربطها بالعديد من أنظمة إدارة المحتوى.

أهم أنظمة إدارة المحتوى CMS:

إذا كنت تبحث عن نظام إدارة محتوى قوي وفعًال لموقعك أو شركتك ستتفاجأ بتوافر أكثر من 250 نظام لإدارة المحتوى مفتوح المصدر وجاهز لتبني موقعك أو متجرك الإلكتروني. بالطبع تختلف هذه الأنظمة فيما بينها في المميزات الأساسية والإضافية وهنا نسرد لكم بعض أهم أنظمة إدارة محتوى الويب الأكثر شهرة وفقًا لمجالات استخدامها:

  • أنظمة البوابات الإلكترونية العامة:

وهي أنظمة واسعة كتلك المستخدمة في وكالات الأنباء والمواقع الإخبارية والبوابات الإلكترونية وتتميز بعدد كبير من الإضافات البرمجية التي تتيح للمستخدمين الكثير من المميزات. ومن هذه الأنظمة مفتوحة المصدر(Drupal) – (Joomla) – (TYPO3)

  • أنظمة المتاجر الإلكترونية:

وهي أنظمة إدارة محتوى صممت خصيصًا لتسهيل عملية إنشاء المتاجر الإلكترونية وإدارة المنتجات وأسعارها -أيًا كان نوعها- وحتى الطلب وخدمات الشحن ومميزات كثيرة أخرى. ومن أهم الأنظمة مفتوحة المصدر في هذا المجال (Zen Cart) – (OpenCart) – (osCommerce)

  • أنظمة المدونات:

وهي من أكثر أنظمة إدارة المحتوى استخدامًا وشيوعًا في العالم وتختص ببناء المدونات الإلكترونية بمختلف مجالاتها. ولعل أشهر الأمثلة هو ووردبريس كنظام إدارة محتوى قوي وبمميزات غير محدودة تمكنك من إنشاء مدونتك أو موقعك الإلكتروني بسهولة تامة مع إمكانية دعم الإضافات البرمجية Plugins والتي تتيح لموقعك العديد من المميزات الأخرى حسب نطاق عملك. أمثلة لأهم أنظمة إدارة المحتوى للمدونات مفتوحة المصدر(WordPress)  – (Blogger)

  • أنظمة المنتديات:

وهذه الأنظمة قد ذاع صيتها في بدايات نشأة أنظمة إدارة المحتوى في فترة انتشار المنتديات على الإنترنت والتي تتيح مميزات الحوار وتبادل النقاشات بين المشتركين فضًلا عن إنشاء الأقسام وإدارة الصلاحيات بالشكل المميز الذي نراه في منتدياتنا العربية. ومن أهم أنظمة إدارة محتوى المنتديات وأكثرها استخدامًا (vBulletin) – (MyBB)

  • أنظمة الويكي:

تعتمد الفكرة الأساسية لهذه الأنظمة على توسع نطاق الصلاحيات ليشمل إمكانية التعديل على صفحات ومحتوى الموقع من قبل المشتركين وكذلك غير المشتركين بالموقع بهدف مشاركة الجميع في إنشاء المحتوى الخاص بالموقع ومن أهم المواقع التي تستخدم هذه الأنظمة في إدارة محتواها هي الموسوعة الإلكترونية ويكيبيديا. ولعل من أفضل أنظمة الويكي وأشهرها (phpWiki) – (Tiki Wiki) – (MediaWiki)