كل ما يهمك معرفته عن التسويق الرقمي!


التسويق الرقمي عبارة عن مصطلح عريض يغطي قدرًا مذهلًا من الأدوار والمهن والصناعات. لذلك ، ما هو التسويق الرقمي؟

ربما لم تعمل من قبل في مجال التسويق الرقمي، أو ربما تريد الانتقال من دورك في التسويق الرقمي الحالي إلى مجال أكثر تخصصًا. ولكن على أية حال، لقد وضعنا دليلًا مفيدًا حول ماهية التسويق الرقمي لمساعدتك في اتخاذ قرار مستنير حول أفضل السبل لمتابعة حياتك المهنية المزدهرة في التسويق الرقمي.

التسويق الرقمي باختصار

ببساطة ، التسويق الرقمي يدور حول استخدام التكنولوجيا الرقمية والوسائط الحديثة لتحقيق أهداف التسويق. يتضمن التسويق الرقمي إدارة مختلف أشكال تواجد الشركات عبر الإنترنت من خلال الوسائط مثل المواقع الإلكترونية والمدونات ومنصات الوسائط الاجتماعية. ليس ذلك فحسب، بل يستخدم المسوقون الرقميون تقنيات الوصول المستهدف للعملاء مثل تحسين محرك البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني والدفع مقابل النقرة.

يتمثل الهدف العام المشترك للمسوقين الرقميين في الوصول للعملاء المستهدفين، والحفاظ على تفاعلهم مع محتوى الشركة على الإنترنت والبحث المتواصل عن المزيد من العملاء. اعتمادًا على التسويق الرقمي يمكن استهداف جماهير مختلفة بطرق عديدة.

فما الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي؟ الفرق الرئيسي هو أن التسويق الرقمي يمكن قياسه وتحليل نتائجه في أي وقت. إنه قطاع سريع الخطى ومثير لذوي الأفكار الإبداعية.

مميزات التسويق الرقمي


الوصول: يتيح لك التسويق الرقمي العثور على أسواق جديدة وتوسيع التجارة على مستوى العالم.

تكلفة أقل: يمكن لحملة التسويق الرقمي التي تم التخطيط لها وتنفيذها بشكل صحيح وموجه بفعالية أن تصل للعملاء المناسبين بتكلفة أقل بكثير من طرق التسويق التقليدية.

النتائج القابلة للقياس: قياس التسويق عبر الإنترنت باستخدام تحليلات الويب وأدوات المقاييس الأخرى عبر الإنترنت تسهّل تحديد مدى فعالية حملاتك الإعلانية.

إضفاء الطابع الشخصي: إذا كانت قاعدة بيانات عميلك مرتبطة بموقعك على الويب، فحينما يزور شخص ما الموقع، يمكنك تحيته بعروض مستهدفة.

الانفتاح: عن طريق الانخراط في وسائل الإعلام الاجتماعية وإدارتها بعناية، يمكنك كسب ثقة العملاء والحصول على ولائهم لك ولشركتك لسهولة التفاعل.

يزيد معدلات التفاعل: يمكن أن يكون التسويق الرقمي سلس وفوري وسهل التعامل عن التسويق التقليدي مما يزيد معدلات التفاعل.


مجالات التسويق الرقمي

بفضل التقنيات المتنامية باستمرار التي يمكن أن تستخدمها الشركات لتسويق لنفسها رقميًا، هناك وفرة من المجالات التي تتراوح ما بين العام والأكثر تخصصًا. وتتمثل هذه التخصصات في الآتي:


مدير التحليلات
CRM و مدير التسويق عبر البريد الإلكتروني
مدير الحسابات ومدير المبيعات
مدير محتوى
مؤلف
مدير التسويق الرقمي
مدير الويب
مدير التجارة الإلكترونية
مدير تسويق الدفع مقابل النقرة
مدير محركات البحث
مدير وسائل التواصل الاجتماعي
مطور ويب أو مصمم ويب

تتنوع هذه القائمة في المهام والأدوار المختلفة من المساعدين والمشرفين والمديرين التنفيذيين وغيرهم. وهذا يوفر مساحة هائلة للنمو والتقدم في حياتك المهنية.