مزايا الاستضافة داخل المملكة العربية السعودية


تُلزم منظمة الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية الجهات الحكومية بأن تكون استضافاتها داخل المملكة فقط، كما يشدد القانون السعودي على أهمية ذلك فضلًا عن العقوبات التي يقرها بشأن مخالفة أحد المؤسسات أو الجهات الحكومية لهذا القانون ولكن ما السبب؟

للاستضافة داخل المملكة العربية السعودية بالنسبة للمؤسسات الحكومية بها العديد من المميزات والتي تتمحور حول حماية البيانات الحساسة للدولة وتقديم أفضل خدمة انترنت على الإطلاق، فضلًا عن أنها تضمن استمرار الخدمات للمواطنين إذا ما تم قطع خدمة الإنترنت من قبل مقدمي الخدمة بالخارج. ويمكن أن تتلخص هذه المميزات فيما يلي:

1-    أمن وحماية البيانات الحكومية الحساسة:
حاليًا تعتمد معظم إن لم تكن جميع المؤسسات الحكومية على الإنترنت بشكل رئيسي إما في تقديم الخدمات لمواطنيها أو لحفظ وتخزين البيانات والتي ربما يمكن أن تكون حساسة للغاية ولا يُسمح لأحد بالاطلاع عليها خصوصًا بالخارج مثل البيانات والمعلومات العسكرية، وذلك لما يمكن أن تتسببه في خسائر فادحة في حالة حدوث هجمات قرصنة على أحد الخوادم التي تستخدم عادة للاستضافة بالخارج وسرقة بيانات من هذا النوع.

من هنا تأتي أهمية الاستضافة داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وذلك بهدف احتواء هذه المعلومات وحماية وضمان سريتها وعدم إطلاع أي جهة خارجية أو داخلية غير مختصة على هذا النوع من المعلومات.

2-    ضمان استمرارية الخدمات:
في حالات استثنائية كالحروب والاعتداءات الخارجية أو حتى أحد الكوارث الطبيعية والتي يمكنها أن تؤثر على مستوى وأداء خدمة الإنترنت فضلًا غن انقطاعها نهائيًا عن المملكة من قبل مقدمي الخدمة بالخارج أو حتى بسبب استهداف خطوط الإنترنت، تبرز ميزة أخرى للاستضافة داخل السعودية وهي ضمان استمرار تقديم الخدمات للمواطنين عبر المواقع الإلكترونية الحكومية فضلًا عن استمرار خدمة الإنترنت نفسها بشكل عام داخل الدولة في حالة نشوب أحد الحروب بالمستقبل أو انقطاع الإنترنت من الخارج لأحد الأسباب المذكورة أو غيرها..

3-    استجابة أسرع للموقع:
نظرًا لقرب الخوادم وسرعة استجابتها لكون الاستضافة داخل الدولة نفسها ينعكس هذا بالإيجاب على جودة خدمة الإنترنت من حيث السرعة والكفاءة أثناء تصفح الموقع من داخل المملكة العربية السعودية.

4-    أولوية الظهور في جوجل:
من أحد أهم مزايا الاستضافة داخل المملكة العربية السعودية هو رفع ترتيب ظهور المواقع على محرك البحث جوجل بالنطاق الخاص بالسعودية، حيث يعطي جوجل أولوية الظهور تلقائيًا للمواقع المستضافة داخل الدولة في نتائج البحث الأولى، وهذا ما يبحث عنه أي موقع ناشيء وهو الإشهار عبر محركات البحث وذلك لعرض خدماته على نطاق أوسع وضمان وصولها للجميع.